٣١‏/٠٥‏/٢٠٠٩

شرطة أبوظبي تكشف عن دراجتها الصقر في اكبر تجمع للهواة

السبت :30/5/2009 :

في اكبر تجمعه من نوعه بالمنطقة، كشفت القيادة العامة لشرطة أبوظبي مساء امس (الخميس) عن دراجتها النارية المثيرة "الدراجة الصقر" والتي قامت بتصميمها شركة (Orange County Choppers ( خصيصا لشرطة أبوظبي وبمواصفات فريدة جمعت بين مكونات فنية من تراث الامارات وانماط التصامييم العالمية.

وشهد الحفل الذي اقيم بمركز المعارض في أبوظبي نحو 2000 دراجي جاءوا بأزيائهم ودراجاتهم المبهرة من مختلف دول المنطقة الى جانب الاف المشاهدين من عشاق هذه الهواية يتقدمهم عدد من كبار المسؤولين وضباط الشرطة.

وتضمن الحفل عروضا فنية تمازجت فيها الموسيقى الحماسية مع اضواء الليزر والسينما التي تواصلت مع الاحداث الواقعية على المسرح الواقعي المتحرك الذي تابع من خلاله الجمهور ظهور الدراجة النارية الجديدة وكافة الفقرات الاخرى المثيرة .

شارك في الحفل النجم الامريكي الشهير بول سنيور من البرنامج التلفزيوني (American Choppers ) وصاحب الشركة المصممة الى جانب كافة روابط وأندية الدراجات النارية في الدولة ودول التعاون الخليجي ،

لمتابعة بقية الخبر زوروا موقع http://www.adpolice.gov.ae/ar/news/motorbikedis.aspx

بس حلوه هي وبمواصفات فريدة جمعت بين مكونات فنية من تراث الامارات وانماط التصامييم العالمية.

٣٠‏/٠٥‏/٢٠٠٩

عادل امام مش واحد من الناس

عــادل إمــام : واحد مش من الناس !

عــادل إمــام  : واحد مش من الناس !

لذيذ – صالح فاروق .
صالح فاروق .

شاهدت كما شاهد الكثيرون في مصر لقاء المذيع اللامع عمرو الليثي مع الفنان عادل امام ..

والحقيقة دهشت من طريقة كلامه جدا وطريقة عرضة لأفكاره والتغير الواضح في شخصيته التي اعزيها في المقام الأول لتقدمه في السن!

و مع الاعتذار للإعلام المصري وللقائمين عليه ..سؤال واحد فقط هو لماذا يخرج علينا فنان مثل عادل امام ليتكلم لنا في أمورنا العامة والخاصة و عن رأيه في الحكومة والمعارضة والمجتمع المصري والحراك السياسي في العالم وأزماته الاقتصادية

وما الي ذلك من قضايا كبيرة لا يلم بكامل جوانبها الا المحترفين من رجال السياسة والمجتمع و الإعلام وبصعوبة شديدة ..فما الحال مع رجل كعادل امام وهو مع احترامي فنان أكن له كل احترام ..هو مجرد فنان وممثل وفقط ..اما ان يخرج علينا عادل امام ليبدي الرأي في قضية كالمقاومة الفلسطينية او مشكلة الخبز في مصر فهذا غير صحي بكل تاكيد ! ..

أذكر حديثا نبويا يقول " سيأتي على الناس سنوات خداعات يصدق فيها الكاذب ويكذب فيها الصادق، ويؤتمن فيها الخائن ويخون فيها الأمين، وينطق فيها الرويبضة، قيل‏:‏ وما الرويبضة‏؟‏ قال‏:‏ الرجل التافه يتكلم في أمر العامة‏.‏" صدق رسول الله .

فمن ذلك الشخص الذي خرج علينا يفتي بانه يجوز ان تخرج المرأة ثديها في العمل وتقوم بإرضاع زميلها ! الي الأستاذ حسين فهمي في برنامج سابق عندما قال ان اي واحدة محجبة متخلفة ..و ذلك الوزير في نفس الحلقة الذي اقر بتخلف البنت المحجبة ايضا ..

انتهاءاً بعادل امام يخرج علينا يفتي والامر لا يحتمل بأشياء غريبة جدا في لقاءه مع عمرو الليثي منها مثلا : ببطلان مقاومة أهل غزة للعدوان الاسرائيلي لانهم علي حسب كلامه " مش أد اسرائيل وانها دولة كبيرة وان اللي عايزاه هتعمله " ! .. وهو يرفض في نفس الوقت ان يتم امدادهم بالسلاح من الدول العربية ! اذن ما هو الحل يا استاذ عادل ؟!

ناهيك عن مواقفه المتناقضة مثلما قال وفي نفس الحلقة ان اسرائيل دولة خسيسة و هم قتلة الأطفال .. وبعدها بكام دقيقة يقول اننا اصحاب مصالح مع اسرائيل وبيننا معاهدات !

يكلمه عمرو عن المظاهرات التي قام بها المصريين تعاطفا مع غزة فقال انه ضد المظاهرات . وفي نفس الوقت هو ضد اي شئ أخر . فما العمل يا سيد عادل ..عن نفسي مش بتاع مظاهرات .. انما كنت مستاء من الوضع زيي زي اي بني أدم . وحضرتك قمت بالصمت .. فما جدوي الظهور بعدها في كذا قناة وكذا برنامج وكلام زي ده يطلع منك ..مش عارف الحقيقة .. يعني ارحم وخلي رحمة ربنا تنزل !

موقف اخر غريب جدا في البيت بيتك مع محمود سعد عندما كان يتكلم عن جمع تبرعات لحالة مواطن اصيب بكسر في الفقرات اثناء عمله وخسر ورشته لانها احترقت بالكامل . ويجلس بلا عمل ولا مورد رزق . وحضرتك في نقلة شطرنجية خوفا من ان تنصرف اذهان الناس الي الاستنكار عن موقف عادل امام وانه لم يقم بالتبرع .

.قمت انت بكل حنكة بمهاجمة الرجل وانه شحات وان لحد امتي الناس تقعد تشحت .. وبكدا هنخلي الناس كلها تشحت ! ..وان أولاده لازم يشتغلوا ..ومحمود سعد يقول له انهم مازالوا بالدراسة ..فيقول وماله.. ينزلو يشتغلوا ! علي اساس انهم هيعوضوا الرجل عن كل ماله في الفترة القصيرة وسيسددون ديون بضاعته في الفترة القصيرة التي سيعملون فيها !

يا سيد عادل .. ان لم تستطع ان تقل خيرا فلتصمت وهذا ليس كلامي وإنما كلام من هو احسن مني ومنك .. ونفسي في اعلامنا ان نقوم بالفصل بين وظيفة الممثل او الفنان حيث انه صاحب رسالة فنية يؤديها من خلال الفن عن طريق رواية يقبلها علي قيمه الخاصة ويقوم بتجسيدها علي الشاشة ليصل للمجتمع فكره عن طريق فنه ..وبين انه يكون متحدث وموجه للرأي العام من خلال أراء شخصية بحته .. مثله مثل الصحفي او الناقد الإعلامي او الخبير السياسي أو المحلل الاقتصادي او الرجل الدبلوماسي ..

شتان بين هذا وذاك وهو فرق كبير لوكنتم تعلمون

أخيراً لا أعلم لماذا عندما رأيت عادل امام في هذه الحلقة و تذكرت كلام حسين فهمي وفاروق حسني عن تخلف البنات المحجبة قفزت الي ذهني ابيات احمد فؤاد نجم في قصيدة يقول فيها علي لسان بطل القصيدة وهو رجل لا يفقه شئ في شئ .. جاهل مثل بعض الناس :

أبويا كان حمار

فكان طبيعي يجيبني جحش

لا اعرف نبي ...من أجنبي

ولا مين مجاش ... ولا فين مراحش !

منقوووول

عندما يموت الضمير

حين يموت الضمير يعتذر من اللص المغتصب وبكل لغات العالم المثقف والوزير

حين يموت الضمير يُصبِح كل شئ مباح : كلام الزور ، الخيانه، القتل و السكوت عن القتل.



حين يموت الضمير يصبح طعم الدم لذيذ كعصير البرتقال ..تهون الاوطان و الاعراض و يُزيف التاريخ .




حين يموت الضمير يُصبح الانين الآدمي كمعزوفه رومانسيه من قيثارة فريده .و أصوات المدافع كقرع الطبول ، و هدم المساجد على المصلين ، و تدمير المنازل على رؤوس أصحابها كمشاهدة فيلم أمريكي مثير.



حين يموت الضمير تهاجر الحمامات البيضاء ، و لا يبقى في الجو إلا غربان تنعق صباحا مساء.



ذ
يموت الضمير يتحول الإنسان لوحش كاسر ينتظر فريسة للإنقضاض عليها ، و تبدو المدن كغابات موحشه




حين يموت الضمير تظهر الإنسانيه كلمه لا معنى لها و لا رديف.و تصير الاسنان حاده و اللحم الانساني سهل المضغ







يموت الضمير يكون الخاص عام و العام خاص .الحلال حرام و الحرام حلال



يموت الضمير يُنظر للأوطان كمزارع عائليه،و الشعب قطيع من غنم.


وحين يتحول المناضل الى عميل والمقاوم الى خارج عن القانون ويدعم الامير حكومة المفاوضات

والمصليين في المسجد يأمهم الزير

ويسجن كل من لا يعترف بيهودية اسرائيل يكون في مآساة اكبر واكبر
من فقط موت الضمير

سيدة الارض يريدونها ان تصبح يهودية

كنت اسمع دائما قصيدة محمود درويش بصوته فيهتز كياني واقول ما بال العرب لا يحركون ساكنا والان وعندما صادق الكنيست الإسرائيلي الأولى على مشروع قرار يقضي بالسجن عاما كاملا لكل من يرفض الاعتراف بأن إسرائيل دولة يهودية ديمقراطية حيث انه بموجب هذا القانون تستطيع اسرائيل ملاحقة أي عربي داخل البلاد بتهمة أنه لا يعترف بكون إسرائيل دولة يهودية. لم اسمع ولا زعيم عربي من المعتدلين فتح فمة او قال انها مغامرة اسرائيلية غير محسوبة وليرينا مبارك سطوته عند الاسرائيلين وموانته ولنرى انبطاح فاروق حسني عندما اعتذر بكل لغات العالم لاسرائيل وبالمناسبة لم يعتذر ليبرمان عندما قال ليذهب مبارك الى الجحيم فيكفي انبطاح ويكفي خيانة لسيدة الارض فمازالت فلسطين سيدتي العربية ومازالت الحياة فيها




على هذه الارض ما يستحق الحياة
تردد ابريل
رائحة الخبز في الفجر
آراء امراة في الرجال
كتابات اسخيليوس
اول الحب
عشب على حجر
امهات تقفن على خيط ناي
وخوف الغزاة من الذكريات
على هذه الارض ما يستحق الحياة
نهاية ايلول
سيدة تدخل الاربعين بكامل مشمشها
ساعة الشمس في السجن
غيم يقلد سربا من الكائنات
هتافات شعب لمن يصعدون الى حتفهم باسمين
وخوف الطغاة من الاغنيات
على هذه الارض ما يستحق الحياة
على هذه الارض سيدة الارض
ام البدايات
ام النهايات
كانت تسمى فلسطين
صارت تسمى فلسطين
سيدتي استحق لانك سيدتي
استحق الحياة

٢٧‏/٠٥‏/٢٠٠٩

قصة الخليفة ابو جعفر المنصور مع الاصمعي

اعجبتني القصة وخاصة في حلقة مسلسل الاصمعي فبحثت عنها ودونتها
ارجو الاستمتاع
القصة :وقعت هذه القصة في عهد الخلافة العباسية تحديدا في خلافة الخليفة أبو جعفر المنصور الذي كان لدية من العقل والذكاء ما يفوق أكثر البشر فقد كان من شدة ذكاءه انه عندما يسمع أي قصيدة يحفظها من أول مرة سواء كثرة أبياتها أو قلة وكان لدية غلام يحفظ القصيدة من ثاني مرة بعد سماعها وكانت لدية جارية تحفظ القصيدة من ثالث مرة من إلقائها .وكما تعرفين إن الشعراء كانوا - وما زالوا- يتجولون عند الخلفاء والأمراء والملوك لينالوا الأعطيات والأموال على قصائدهم وكانت هذا الظاهرة لا تعجب الخليفة أبو جعفر المنصور فأحب أن ينهيها ويقطع دابرها ..وذلك بمعاقبة الشاعر الذي يلقي قصيدة يكون قد سمعها فكان الشعراء ينظمون قصائدهم في الليل ويلقونها عليه في النهار فكانت دهشتهم بأن الخليفة يقول بأنه قد سمعها فبعد أن يلقي الشاعر قصيدة يقوم الخليفة بإعادتها عليه وبعد ذلك ينادي علي الغلام الذي يكون مختبئ ويسمع ويأمره بإعادة القصيدة وبعد الغلام تأتي الجارية يسألها عن القصيد ـ التي كانت قد تكررت ثلاث مرات وحفظتها فتقوم الجارية بإلقائها - إلى أن وصل الخبر إلى احد علماء اللغة كما ذكر عنه وهو الأصمعي/ عبد الملك بن قريب ..الذي كان قد فهم حيلة الخليفة فنظم قصيدة أحبتها العرب من ذلك اليوم إلي يومنا هذا فدخل بها على الخليفة وهو ملثم الوجه لكي لا يعرفه احد .فذكره الخليفة بالعقاب الذي سيلحقه إذا كان قد سمعها وبالمقابل بالجزاء الذي سيأخذه من أموال وأعطيات إذا كان لم يسمعها فقال الأصمعي في قصيدته :
صوت صفير البلبلي * هيّج قلبي الثملي
الماء والزهر معا * مع زهر لحظ المقلي
وأنت يا سيدلي * وسيدي وموللي
فكم فكم تيملي * غزيل عقيقلي
قطفته من وجنة * من لثم ورد الخجلي
فقال لا لا .. لالا لا * وقد غدى مهرولي
والخوذ مالت طربا *من فعل هذا الرجل
فولولت وولولت *ولي ولي يا ويللي
فقلت لا تولولي * وبيني اللؤلؤلي
قالت له حين كذا * إنهض وجد بالنقلي
وفتية سقونلي * قهوة كالعسللي
شـمـمـتها بـأنـَفـي * أزكــى مـن الـقرنفلي
فـي وسـط بستان حُلي * بـالزهرِ والـسرورَلـي
والـعود دن دن دنـلي * والـطبل طـبطبطبلي
طـبطـبطبِ طبطبطب * طـبطـبطب طبطبطبلي
والسقف سقسقسقلي * والـرقص قـد طـاب لي
شـوا شـوا وشاهِشوا * عـلـى ورقٍ سـفـرجلي
وغــرد الـقمري يـصيح * مـَـلـلٍ فــي مَـلـلي
ولــو تـرانـي راكـباً * عـلـى حـمـار أهـزلي
يـمـشي عـلى ثـلاثة * كـمـشـية الـعـرنجلي
والـناس تـرجم جـملي * فــي الـسوق بـالقُلقُللي
والـكـل كـَعكعكـَعِكَعْ * خـلفي ومـن حـُوَيلْلَيِ
لـكـن مـشـيتُ هـارباً * مــن خـشية الـعقنقلي
إلـــى لـقـاء مـلـك * مــعـظـمٍ مـُبـجـلي
يـأمـرنــي بـخـلعةٍ * حـمـراء كـالدَمْدَمَـلي
أجــرّ فـيـها مـاشياً * مــبـغـدداً لـلـذيـلي
أنــا الـلأديب الألـمعي * مـن حي أرض الموصل
نـظمت قـطعاً زخـرفت * يـعجز عـنها الأدبلـي
أقــول فــي مـطلعها * صـوت صـفير الـبلبل

طبعاً الخليفة عصر ذاكرته ما طلع له إلا طنطنلي !!
طلب الغلام وإذا الغلام ................. !!
طلب الجارية قالت لا والله ماسمعتُ بها قبلاً يا امير المؤمنين ..
فاستسلم المنصور وقال أحضر يا أعرابي ما كتبتُ عليه القصيدة لنزنها ونعطيكَ وزنها ذهباً ..
فقال الأصمعي ورثتُ عمود رخامٍ عن أبي نقشتُ عليه القصيدة ..
وهو يحتاج إلى أربعِة من الجنود لحمله .. !!
فانهار الخليفة ..
وعندما وزنوه أخذ الأصمعي كل مافي الخزنة
وعندما همّ الاعرابي للخروج
قال الوزير أوقفه يا أمير المؤمنين والله ما أظنه إلا الأصمعي .. أمط اللثام عن وجهِكَ يا أعرابي ..
فإذا هو الأصمعي فعلاً ..
قال أتفعلُ ذلك بأمير المؤمنين؟
قال نعم إنك بذاكرتكَ قطعت أرزاق الشعراء ..
قال أعد الخزنة ..
قال لا ..
قال أعدها ..
قال بشرط أن تعطيهم على قولهم أو منقولهم ..
قال نعم ..

٢٥‏/٠٥‏/٢٠٠٩

الخطوات اللازمة لتأسيس مشروع ناجح


أهمية دراسات الجدوى الاقتصادية

دراسات الجدوى ترجمة عملية لسياسات
الاستثمار . وهى دراسة موسعة لكافة جوانب الاستثمار فى المشروعات سواء
لخدمة المستثمر أو لخدمة التنمية فى الدولة ككل .


كيفية اختيار مشروع مناسب

تعريف المشروع

المشروع هو نشاط تستخدم فيه موارد معينة وتنفق من أجله الأموال للحصول على منافع متوقعة خلال فترة زمنية معينة .



وقد يكون المشروع زراعى أو صناعى أو سياحى أو خدمى وقد يكون مشروع كبيرا
أو مشروعا صغيرا أو متوسط الحجم .وقد يكون مشروعا محليا أو مشروعا قوميا
أو مشروعا دوليا .


مصادر الأفكار للمشروعات :

من الناحية العملية تنشأ أفكار المشروعات غالبا من :

الطلب والاحتياجات غير المشبعة والمطلوب إنتاجها لتلبية هذه الاحتياجات .


وجود موارد مادية وبشرية غير مستخدمة ، وهناك فرص أو إمكانيات لاستخدامها فى أغراض إنتاجية .


المشاكل التى تعترض عملية التنمية تولد أفكار لمشاريع .


نقص التسهيلات التسويقية للسلع مثل النقل أو التخزين أو التصنيع أو التعبئة هذه النقاط توحى للمستثمر بأفكار لمشروعات .


تحديد المشروع

الخطوة الأولى فى تحديد المشروع هى :


التعرف على الأفكار لمشروع واختيار
فكرة أو أكثر من بينها ... ويتطلب ذلك إجراء فرز أولى سريع للأفكار
المتاحة أو إعداد أفكار جديدة أفضل .




الخطوة الثانية :




دراسة الجدوى المبدئية والانتقاء المبدئى للمشروعات يتطلب عملية صقل أفكار
المشروعات التى تبشر بالنجاح ، وإعداد دراسات جدوى مبدئية قبل الاستثمار
Pre-feasibility study تكفى لمجرد بيان مبررات اختيار المشروع وترتيب
المشروعات المقترحة .




وحتى يمكن أخذ قرار معين بشأن جدوى هذه المشروعات بعد تقرير مختصر يشمل :




حجم الطلب وسوق السلعة أو الخدمة التى سينتهجها المشروع والمستفيدين أو من المتوقع خدمتهم والمناطق المستهدفة من المشروع .


السلع والخدمات البديلة وتقديرات الإنتاج المناظرة لكل منها والتكنولوجيات المستخدمة منها .


مدى توافر عناصر الإنتاج الرئيسية المطلوبة للمشروع .


مدة تنفيذ المشروع .


الحجم التقريبى للاستثمار ونفقات التشغيل .


أى قيود أو عوامل أخرى يمكن أن تكون لها تأثير هام على المشروع المقترح
تنفيذه والسياسات واللوائح والقوانين الحكومية الرئيسية ذات الصلة
بالمشروع .


إذا اتضحت ميزه فكرة المشروع تحصل على معلومات إضافية أخرى عن المشروع مثل :




دراسة مفصلة للسوق.


مدى توافر المهارات الفنية اللازمة للمشروع .


دراسات تقييم نتائج المشروعات المشابهة للاستفادة منها .


الخصائص الاقتصادية والاجتماعية لسكان المنطقة التى سيقام فيها المشروع .




الخطوة الثالثة: معايير انتقاء المشروع :




فى هذه الخطوة تطبق معايير عامة لانتقاء المشروع .




على سبيل المثال هناك أفكار لمشروعات يمكن استبعادها بسرعة إذا كانت :




غير ملائمة تكنولوجيا .


عدم توافر المواد الخام والمهارات الفنية بدرجة كافية.


تنطوى فكرة المشروع على درجة كبيرة من المخاطرة.


المشروع له تكاليف اجتماعية وبيئية باهظة .

إعداد المشروع :

بعد مرور المشروع بالخطوات السابقة
فأن الظروف تصبح مواتية لإجراء دراسات الجدوى الأكثر تكلفة وهى مرحلة
الدقة والتأكد من النواحى الفنية والمالية والاقتصادية والتسويقية
والبيئية للمشروع .


دورة المشروع :

يمر المشروع بدورة تشمل :

1- مرحلة تحديد المشروع – سبق شرحها .




2- مرحلة إعداد المشروع – سبق شرحها .




3- مرحلة تقييم المشروع قبل تنفيذه.




وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى للمشروع قبل تنفيذه لتقرير
التنفيذ من عدمه . ويقوم بتقييم المشروع قبل تنفيذه الجهات الممولة
للمشروع سواء كانت جهات قومية أو بنوك محلية أو أجنبية مقدمة للقرض .




4- مرحلة التنفيذ : وتتضمن تحديد مراحل التنفيذ وتوقيتها والإشراف عليها وتسجيل ما تم تنفيذه .




وأثبتت التجارب أنه إذا كان التنفيذ سيئا فأنه يؤدى إلى فشل المشروع رغم ثبوت جدواه قبل التنفيذ .




5- مرحلة تقييم المشروع بعد التنفيذ :


وتشمل التقييم المالى والتجارى والاقتصادى والاجتماعى والبيئى للمشروع بعد
التنفيذ . ويختلف التقييم بعد التنفيذ عن التقييم قبل التنفيذ رغم أن
المقاييس المستخدمة واحدة فى أن بعد التنفيذ تستخدم القيم الفعلية بينما
قبل التنفيذ تستخدم القيم المقدرة .




وبهذا تتعرف على مواطن الضعف أو أسباب المشاكل التى واجهت المشروع ونعمل على حلها والاستفادة منها فى تحسين حال المشروع .

عناصر المشروع :

تدفقات نقدية خارجة Out flows وتسمى التكاليف أو الاستثمارات أو مدخلات المشروع .

تدفقات نقدية داخلة In flows وتسمى المنافع أو العوائد أو منتجات المشروع أو مخرجات المشروع .


فترة زمنية معينة تمثل عمر المشروع .


أسباب عدم نجاح أى مشروع :

دراسة جدوى ضعيفة غير دقيقة.

تقدير تكاليف المشروع أقل من القيمة الفعلية .


وضع جدول متفائل جدا لتنفيذ المشروع لا يأخذ فى الاعتبار احتمال التأخير فى تنفيذ المشروع .


التنبؤ المسرف فى ناتج المشروع أو الأسعار .


المغالاة فى تقدير عائد الاستثمار .

٢٤‏/٠٥‏/٢٠٠٩

قناة وموقع العربية . من سخافة الى اسخف .............. من حساس عربي


افاق قراء العربية اليوم صباحاً على سبق صحفي هز اركان العالم واوساط الراقصات في لبنان ومصر والعالم العربي والاجنبي اجمع , الخبر هو مسجل للعربية نت فقط وعلامة تجارية مسجلة , للكذب والافتراء والصحافة الصفراء بل ان كلمة صفراء لم تعد كافية بل صحافة عرجاء كسحاء بكماء خرساء الا بالنباح . الخبر بعنوان ( "شبيغل"الألمانية: تفاصيل مثيرة واختراق جديد للتحقيقات -أدلة مهمة تشير إلى تورط حزب الله في اغتيال الحريري ) , توقيت الخبر المشبوه معروف فهو الانتخابات النيابية التي على الابواب اما الغاية فهي معروفة ايضاً الدولارات المدفوعة لمرتزقة القوات اللذين اصبحوا اعلاميين في قناة العربية والصويحفين العاملين بها , فكل ما كتب بالخبر غير صحيح وبوقاحة واضحة ولا كلمة صحيحة في هذا المقال ، ابتداءا من قصة الحريري وعلاقته مع سوريا الى اغتياله وعلاقة حزب الله .وكل ما هنالك انه يتم الآن لفت الأنظار بعيدا عن الجواسيس الإسرائيلين الذين تم القبض عليهم في لبنان ,فالامور واضحة لا تحتاج لشرح .
أولا - فكما هو معروف لمن يعيش في المانيا , ان المجلة شبيكل وصحيفة بيلد وصحيفة كولنر شتادت انتسايكة من اكثر الصحف في المانيا التي تثير الكراهية ضد الاسلام والمهاجرون , والمجلة معروف مديرها بالتحريض علنا وبدون خجل او خوف او احراج. ولا يستغرب اي مواطن عربي او مسلم في المانيا من هذه التقارير .. وللاسف الشديد اعيدها للاسف الشديد انه يوجد المان من يصغي لهذه التقارير والتعليقات ويصدقها . وبالخندق الاخر يقف المان رجال ونساء ومثقفون فيه مع المهاجرون والمسلمون ولديهم حمله مضادة لهذه الصحف الثلاثة او شاكلتها من الاحزاب والجمعيات اليمينية.!

ثانيا -في هذا التقرير مهزلة من مجلة شبيغل ما بعدها مهزلة !! طيب ..خلونا نعتبر انو حزب الله هو الفاعل حقا وانه المسؤول عن الجريمة ..لكن لكي أتاكد يحق لي أن أسأل.. أولا.. ورد في التقرير أن أرقام الهواتف النقالة تخص أشخاص في الذراع الأمني لحزب الله ..لماذا وهل حزب الله مكشوف الى هذا الحد اللي بتنعرف فيه ذراعه الأمني إذن لكانت اسرائيل هي السباقة في ذلك وانهت قضية حزب الله ومن أخبرهم أصلا بأسماء الذراع الأمني لحزب الله ولماذا لا يذكر أسماءهم ..التهمة بالحكي سهل ومجاني وما يكلف شي!!! ثانيا ..اذا كانت السيارة قد اشتراها فرد في حزب الله وان الذي نفذ العملية هم أفراد من حزب الله أيضا و أصحاب الهواتف النقالة هم من حزب الله ...إذا ما فائدة التحقيق طيلة السنوات الماشية وهل كان حزب الله غبيا الى الحد الذي يقوم بنفسه في تنفيذ اغتيال ؟؟؟؟

ثالثاً - بعدالكشف عن شبكة التجسس التي كان يقوم بها عملاء لبنانيون لصالح اسرائيل اصبحت هذه الاخيرة تتخبط كالافعى المقطوع راسها غيظا وحنقا على عدوها اللدود حزب الله . اذن لاغرابة فيما سمعنا او سنسمع في المستقبل عن تورط حزب الله في كل صغيرة وكبيرة في لبنان او خارج لبنان. لان هذا الحزب هو الوحيد الذي اصبح يقض مضجعها .وتعتبره اسرائيل امتداد لايران في الاقليم. رفيق الحريري ذهب او رحل الى مثواه الاخير رحمه الله وما زلنا ننتظر فك لغز من قتله.

اما عن العربية فافضل تشبيه لها مع الاحترام للاسف اللغوي ( ما هي الا جرذ يقرض نفسه يوماً بعد يوم وقد ابتدا منذ زمن بذنبه فمتى يصل الى دماغه ؟ هذا يعتمد على شطارة صويحفيهم )

٢١‏/٠٥‏/٢٠٠٩

ضياع "قطرميز" عسل في وزارة الاقتصاد ... بقلم : جديع دواره

ضياع "قطرميز" عسل في وزارة الاقتصاد ... بقلم : جديع دواره

مقالات واراء

لا يوجد إحصائيات عن عدد العائلات التي تأكل العسل في سوريا، خاصة ان الأنواع متوسطة الجودة منه لا يقل سعر الكيلو عن 800 ل.س.

أخر مرة أكلت بها العسل تعود إلى أيام طفولتي عندما "كمشني" أخي وأنا اسرق لحسه من "قطرميز" جدي الذي كان يأخذه للعلاج من مرض غاض لم يقولوا لي ما هو.

منذ أشهر رأيت جمهرة من الناس المتحلقين في احد الشوارع دمشق، دفعني الفضول لأعرف ماذا يجري، حشرت نفسي ماطا رقبتي بأقصى ما استطيع كي أرى، وإذا بـ"صاحبي" بائع العسل يمسك بإحدى يديه "قطرميز" سعة كيلو، يغرز سبابة يده الأخرى فيه ويمط الخيط الرفيع للعسل عاليا.. عاليا فلا ينقطع..!

يتشجع احدهم فيشتري مرطبان سعة كيلو بسعر 100 ل.س، يلوح البائع بالمئة ليرة كدليل على الرخص ثم يدسها بجيبه ليتابع تجاربه الحية، يأتي بورقة من السلوفان ويضع فوقها قليلا من العسل ثم يخرج "قداحتة" ويشعل تحتها فيغلي العسل دون ان يحترق، يقرّب فوهة "المرطبان" طالباً من الزبائن الفاغرين أفواههم ان يشموا رائحته الزكية، لا بل يحثهم ان يتذوقوا بأطراف أصابعهم، فيكسب المزيد من الزبائن، بينما يسأل احدهم(بذكاء) وهو يقلب العبوة بين يديه محاولا ان يقرأ اللصاقة : شغل وين هالعسل..؟

فيرد البائع دون ان يلتفت إليه: تركي عيني.. وفيه مصري وفيه يمني..وفيه بالمكسرات وفيه بدون مكسرات..

يتابع السائل المتشكك: ولماذا هو رخيص...؟

ينظر البائع حوله ومن فوق رؤوس المتحلقين كمن يريد يفضي بسر ثم يخفض رأسه ويهمس: مساعدات عراقية...

تتسع عيون المتحلقين مدهوشين بالجملة (السر)، ويهز الرجل الذكي برأسه ويسرح بعينيه بعيداً متخيلا كيف سرقت المساعدات العراقية التي تقدمها الامم المتحدة مجانا، وكيف وصلت إلى يد البائع بطريقة ما ليبيعها على أرصفة دمشق دون ان يعرف قيمتها الحقيقية..

فيهز رأسه مرة ثانية مقتنعا بعبقرية تحليلاته، ويشتري 3 عبوات، يأخذها ويمضي مسرعا بصيده الثمين، قبل ان يحدث طارئ.

خلافا للرجل الذكي فذهبت تحليلاتي باتجاه اخر.. اشتريت كيلو عسل (مختوم) وانا كلي اعتقاد بأنه ليس مغشوش فقط، بل يحتوي على مواد ضارة، فشكل العبوة الزجاجية الأنيق واللصاقة والاصبغة و السكر المقطر والمكسرات وتحضير الطبخة، كل هذا مقارنة بسعرها الرخيص 100 ل.س، امر يدعو إلى الشك فعلا...!

بالطبع تحليلاتي هذه ليست مبنية على ذكائي الخارق، بل سبق ووقع احد اصدقائي ضحية كيلو العسل ابو المئة ليرة منذ سنوات بعيده.

بدلاً من توجهي للمنزل توجهت إلى جمعية (حماية المستهلك)، علّني استطيع تحليل المادة، قابلت الموظفة المسؤولة واتصلت بدورها برئيس الجمعية وتحدثت معه على الهاتف ولم استطع إقناعهما بتحليل المادة، كان الجواب ان الجمعية تقبل فقط شكوى على محلات ثابتة لها عناوين معروفة، وليس على بائع يقف على الرصيف..! ونصحاني بالتوجه إلى وزارة الاقتصاد.

حملت كيلو العسل وتوجهت به إلى وزارة الاقتصاد، والى القسم الذي يحمل نفس اسم الجمعية السابقة لكن نحن هنا أمام (مديرية حماية المستهلك)، المسؤولين كان رأيهما بان الأمور واضحة فالعسل مغشوش، وبصعوبة استطعت اقتناعهما انه ربما يحوي مواد ضارة، بل ربما خطرة..!

بالمحصلة قدما لي نصيحة(وكأن القضية قضيتي الشخصية) بان اذهب الى مدير الشؤون الفنية(في الطابق الأرضي) وأقنعه بان يرسل العبوة إلى المخبر، وفعلا بعد اخذ ورد مع مدير الشؤون الفنية اقتنع، لكنه طالب مني(كي يعفيني من أجرة التحليل) بان أقدم طلب بوصفي صحفي ليرفقه مع العبوة إلى مخبر الوزارة.

وبما ان تحليل العبوه (سلمتها مختومة حرصا على عدم تلوثها قبل التحليل) يستغرق وقتا لإرسالها إلى مخبر الوزارة والعودة بها، تواعدت مع المدير بناءاً على طلبه بان أعود بعد خمسة أيام على الأقل لآخذ نتيجة التحليل.

لم اكذب خبراً، بعد خمسة أيام بالضبط كنت أمام مدير الشؤون الفنية بوزارة الاقتصاد، منتظرا ان اخذ النتيجة لأكتب ريبورتاج صحفي مرفقاً بوثيقة تثبت ماهية هذا المركب العجيب الذي يشتريه على الغالب ناس فقراء، أشار المدير بيده طالباً مني الجلوس ريثما يفرغ من أوراق مهمة بين يديه.

رفع السماعة متصلا بمدير المخبر وسأله عن سبب التأخر بإرسال نتيجة تحليل عبوة العسل..ثم ما لبثت ان تغيرت ملامح وجهه وعلا صوته، وكان واضحا من كلامه بأنه لا وجود لنتيجة، ولا وجود لعبوة عسل..!

وضع السماعة محتارا ماذا يفعل، ثم طلب المراسل الذي يفترض انه اخذ كيلو العسل إلى المخبر، لكن تبين ان المراسل في إجازة ...

طلب من إحدى الموظفات الاتصال به في بيته، ففعلت وردت زوجة المراسل التي أخبرته عن طريق الموظفة بأنه مريض ونائم، فطلب إيقاظه.. وجرت المكالمة التالية بين المدير والمراسل:

المدير: لك "محمد" وين كيلو العسل...

المراسل: ....

المدير: لك كنت ..لك مو عيب عليك..لك أنت...

المراسل: ....

المدير: ليك بكره (يبعد السماعة ليسألني) وين عم يوقف بياع العسل..؟ بعد إجابتي يعود لمخاطبة المراسل: ..بكره الصبح ما بتجي على الدوام قبل ما تجيبو معك...

المراسل:....

المدير: ما بعرف دبر حالك.. بتنزل على شارع الثورة وإذا ما لقيته هناك بتروح على البرامكه..

المراسل:...

المدير:نفس الماركة..بتدبر حالك بكره بدك تخلق كيلو العسل خلقه ..فاهم وإلا ما تفرجيني خلقتك...انتهى..ويقفل الخط منهياً المكالمة بعصبية.

jdawara@hotmail.com

برقية عزاء بحفيد الريّس حسني مبارك -------- احمد سعد

fathi-jundiyeh

تعازينا يا سيادة الرئيس

إن قال لك أحد عظم الله أجركم فلا تعتقله بشبهة أنه اخونجي.. فغالبية شعبك من المؤمنين وان لم يكن لهؤلاء نصيب في الحكم أو القرب منك

سمعت أن طائرة رئاسية خاصة نقلت حفيدك الى فرنسا بينما تُمنع عربة إطفاء وإنقاذ جلبها متبرعون بريطانيون ومنهم النائب جورج غالاوي من دخول غزة والعمل على رفع الأنقاض من فوق جثث أطفالها.. هل تعلم أن هؤلاء الانجليز قد فقدو الأمل بإدخال العربة وأعادوها الى ليبيا مؤقتا؟؟

وفي اليوم الذي عادت طائرتك الرئاسية بحفيدك بعد أن قضى الله التعجيل بأجله, يتم منع وفد طبي من دخول غزة؟ ماذا لو مُنع الأطباء عن حفيدك وهو في شدة المرض يا سيادة الرئيس؟

ولمَ قبلتم بنقله الى فرنسا؟ أما أخبروك أن أحسن الفرق الطبية الاجنبية يتم احتجازها حاليا خارج معبر رفح المغلق غير بعيد عن مكان اجازتك الدائمة في شرم الشيخ

هل أخبرك رئيس مخابراتك أنه في الوقت الذي تدفن فيه أنت حفيدك, يقوم الفلسطينون بدفن الطفل ربحي جندية الذي يصغر حفيدك بعامين والذي مات أمس بعد طول عناء من المرض والوهن

هل تعلم أنه كان يتبول دماً منذ أذار الماضي دون أن يقوى الاطباء على تشخيص مرضه أو أن يسمح له بالسفر للعلاج؟؟؟

ربما كان ألم رحيل الولد أخف وطأة من مرارة شعور أب بقلة ذات الحيلة.. وهو يرى جسد ابنه الضعيف يذبل شيئا فشيئا.. بينما يقوم الأمن بحراسة أقفال المعبر المغلق تنفيذا لأوامركم ؟

لم يطلب أحد استعارة طائرتك الرئاسية لنقل الطفل ربحي… بل كان أهله سيكتفون بنقله على حمار عبر معبر رفح فيما لو سمح ذلك البغل الذي يغلق المعبر لهم بالوصول الى الجانب الاخر من السجن الغزّي؟

فراق الحبيب مؤلم يا سيادة الريّس!! لكنه لا يعادل شعور من امتزجت لديه لوعة فقدان الولد بالمرارة من ظلم الأخوة والقرف من سيادتكم

وعظّم الله أجركم

http://aalsaid.wordpress.com/

٢٠‏/٠٥‏/٢٠٠٩

لابو لابو------------ من هو ؟؟؟؟؟؟؟


و لكن من هو لابو لابو؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخواني واخواتي..........حياكم الله
عرف العرب والمسلمون منذ القدم جزر الفلبين
وأطلقوا عليها اسم جزر المهراج كما جاء في
كتاب مروج الذهب للمسعودي تم انتشر فيها
الإسلام على يد التجار العرب والدعاة
القادمين من الصين وسومطرة وكان ذلك
في عام 1380 م

Open in  new window


وقبل مجيء الأسبان كان الإسلام قد وصل إلى
حدود مانيلا ونظرا لأن الفلبين تتألف من أكثر من
7000 جزيرة فقد أسلم بعضها والبعض الآخر لم
يصله نور الإسلام في عام 1521 م وصل الأسبان
بقيادة فرديناند ماجلان للفلبين وأقام علاقة مع
حاكم جزيرة سيبو وتم عقد اتفاق يقضي بأن يوليه
ملك الجزر المجاورة تحت التاج الأسباني مقابل
أن يساعده على تنصير الشعب الفلبيني
وانتقل الأسبان إلى جزيرة صغيرة بالقرب منها
على بعد كيلومترات تدعى جزيرة ماكتان عليها
سلطان مسلم يدعى لابو لابو

Open in new window
Lapu Lapu

علم الأسبان بإسلام حاكم الجزيرة طاردوا نساءها
وسطوا على طعام أهلها فقاومهم الأهالي فأضرم
الأسبان في أكواخ السكان النار وفروا هاربين
رفض لابو لابو الخضوع لماجلان وحرض سكان الجزر
المجاورة عليه ورأى ماجلان الفرصة مناسبة لإظهار
قوته وأسلحته الحديثة فذهب مع بعض جنوده لتأديبه

Open in new window


طلب ماجلان من لابو لابو التسليم قائلا (إنني بإسم
المسيح أطلب إليك التسليم ونحن العرق الأبيض
أصحاب الحضارة أولى منكم بحكم هذه البلاد (
فأجابه لابولابو (إن الدين لله وإن الإله الذي نعبده
هو إله جميع البشر على اختلاف ألوانهم

Open in new window


تعالوا معى نشاهد المشهد الاخير فى حياه هذا الرحاله...
"عندما كانت الشمس فى منتصف السماء..كانت سفن ماجيلان تقترب من سواحل احدى جزر المسلمين
فى الفلبين.. وكان ذلك أحد أيام عام 1521م..أعلن سكان الجزيره تصميمهم على الوقوف فى وجه الغزاه..
وتجمعوا تحت قياده زعيمهم الشاب "لابو لابو"واستعدوا للمواجه المرتقبه...فى حين توقفت سفن ماجيلان
غير بعيده عن الشاطىء..أنزلت القوارب الصغيره وعليها الرجال المدججون بالسلاح والخوذ والتروس
والدروع...فى حين وقف اهالى الجزيره ومعهم سهام مصنوعه من البامبو المنتشر فى الجزيره وبعض الرماح
والسيوف القصيره القديمه..
وتقدم جنود ماجيلان متدافعين.. ونزلوا من قواربهم الصغيره عندما اقتربوا من الشاطىء..والتقى الجمعان..
وانقض جنود ماجيلان ليمزقوا الآجساد نصف العاريه بسيوفهم الحاده ويضربوا الرؤوس بالتروس ومقاليع
الحديد، ولم يهتموا بسهام البامبو المدببه وهى تنهال عليهم من كل صوب، فقد كانو يصدونها ساخرين
بالخوذ والدروع..وتلاحمت الرماح والسيوف..وكان لابد من لقاء المواجهه..اللقاء الشرس والفاصل..بين
لابو لابو وماجيلان..
بدأت المواجهه بحذر شديد..والتفاف كلا حول الاخر ثم فجأه أنقض ماجيلان بسيفه -وهو يحمى صدره بدرعه
الثقيل- على الفتى المسلم عارى الصدر (لابو لابو) و وجه اليه ضربه صاعقه، وانحرف الفتى بسرعه وتفادى
الضربه بينما الرمح فى يده يتجه فى حركه خاطفه الى عنق ماجيلان..
لم تكن الاصابه قاتله، ولكن انبثاق الدم كان كافيا لتصطك ساقا القائد المغمورتان فى الماء وهو يتراجع الى
الخلف وينقض بالترس الحديد على رأس الزعيم الشاب..وللمره الثانيه يتفادى لابو لابو ضربه ماجيلان...فى
نفس اللحظه ينقض بكل قوه بسيفه القصير فيشق رأس ماجيلان..الذى سقط مضرجا بدمائه..
بينما أرتفعت صيحات الصيادين..لابو...لابو..

New Bitmap Image.bmp


وكان سقوط القائد الرحاله ماجيلان كفيلا بهز كيان من بقى حيا من رجاله..فاسرعوا يتراجعون عائدين الى
سفن الاسطول الذى لم يكن أمامه الا ان يبتعد هاربا..تاركا خلفه جثه قائده ماجيلان.
ورفض تسليم جثته للأسبان ولا يزال قبره شاهدا على ذلك هناك حتى الآن. .



Open in new window


الفلبينيون بجميع طوائفهم وأديانهم ومذاهبهم
يعتبرون لابو لابو بطلا قوميا قاوم الاستعمار
وحفظ لهم كرامتهم وسطر لهم من المجد
تاريخا فأقاموا له تمثالا في مدينة لابو لابو
عاصمة جزيرة ماكتان يقومون بزيارته والتقاط
الصور ويعيشون تلك اللحظات العابرة المعطَرة
بذكريات البطولة والمجد بكل فخر
أطلق الفلبينيون إسم لابو لابو على سمك
الهامور الأحمر الكبير (الناجل) ذو الفم الكبير
ويقول أحد من زاروا الفلبين:

عند تجوالي بالفلبين ذهبت لشراء السمك
فدلني البائع على سمك لابولابو ثم سألني
هل تعرف لماذا لابولابو له فم كبير وأسنان
حادة؟

Right-click here to download pictures. To help protect your privacy, Outlook prevented automatic download of this picture from the Internet. Open in new window


نظرت للسمكة ولم أستطع إجابته
فضحك البائع ضحكة هستيريه وقال بكل فخر
وكبرياء كي يأكل ماجلان وضحك معه بقية
الزبائن فقلت له ولكن لابولابو مسلم وأنت
مسيحي فرد بكل ثقة وإن يكن فهو بطل الفلبين
القومي قاوم الاستعمار ورفع رأس الفلبين

Open in new window


للأسف الشديد قليلا من العرب والمسلمين يعرفون
لابولابو ولكن الكثير يعرف ماجلان إنني أطالب
المسئولين في التربية و التعليم والصحافة والدعاة
الأفاضل بتسليط الضوء على هذا البطل المسلم
الذي لا يقل عن الأبطال الآخرين الذين قاوموا
الاستعمار كما أن ماجلان يحظى بسمعة حسنه
في مناهجنا الدراسية على رحلته لاستكشاف
كروية الأرض مع أن الحقيقة المؤلمة أنه ساهم وارغم
في تنصير أبناء الفلبين وحارب الإسلام والمسلمين
رحم الله لابو لابو واسكنه فسيح جناته

http://www.imagesphilippines.com/images/061903_102505.jpg

.. وكان بعض القوميون الفلبينيون أقترحوا تغيير أسم الفلبين ( المشتقة من أسم الملك الأسبانى فيليب) الى جمهورية لابو لابو ألا أن الموضوع لم يتحقق ..... والطريف أنهم يطلقون أسم لابو لابو على سمكة الهامور المعروفة بالخليج ...... وكثيرا ما يسألونك الفلبينيون هذا السؤال الطريف: من قتل ماجلان؟ فتقول لابو لابو .....عندها يسألك: ومن قتل لابو لابو؟ فتحتار بالأجابة! عندها يقول لك الذى قتل لابو لابو هو رئيس الطباخين
The Chief ****

اكبر مهر في العالم من تركي إلى سيدة سورية ---- خلي هيفا تطق


تلقت سيدة سورية تلقّت أكبر مهر معروف للزواج في العالم , حيث بلغ عشرين مليون يورو، وذلك من رجل أعمال تركي.

و نقلت مصادر اعلامية سورية إن رئيس «الاتحاد العالمي المسلم» رجل الأعمال التركي الأصل نجاتي بولاك (40 عاماً)، تقدّم بمهر قدره عشرون مليـــون يورو إلى سيدة الأعمال السورية خلود خير بيك، والتــي تشغل أيضاً منصب نائبة رئيس الاتحاد، وقدر أن يكون هذا ليس أكبر مهر في سوريا فقط بل «أعلى مقدم زواج بالعالم حتى الآن».

ووفقاً للمـــصدر فإن حفل الزفـــاف «الأسطوري» سيكون في ســـوريا، علماً بـــأن الزوج سينقل قسماً كبيراً من استثماراته لمسقط رأس سيدة الأعمال السورية.

وتزامن إعلان هذا الخبر مع الزيارة التي قام بها الرئيس التركي عبد الله غول إلى دمشق، برفقة عدد كبير من الوزراء ورجال الأعمال والمحافظين. كما ترافق مع إعلان الطرفين السوري والتركي وصول حجم التبادل التجاري بينهما إلى ملياري دولار والعمل على مضاعفته استناداً لجملة من عوامل التقارب السياسي والاقتصادي والجغرافي... والاجتماعي.

عكس السير


٠٩‏/٠٥‏/٢٠٠٩

بعد عاء اليونس دعاء البسطاطي ترسم الأحلام بقدميها

دعاء ترسم الأحلام بقدميها


لو أدركت عائلة دعاء عبد الرحمن البسطاطي يوم ولادتها في التاسع من أيار عام 1990 أن هذه الفتاة ستغدو نموذجاً يحتذي به أي إنسان، لما ارتسمت على وجوههم علامات الأسى والحزن في ذلك اليوم.

إذ شاءت الأقدار أن ترى دعاء النور بجسد غير مكتمل الأعضاء، حيث ولدت بلا يدين.

تلقت والدتها الخبر "بكثير من الحزن"، ولم تستطع تقبل كون ابنتها ستحيا بلا يدين كما أخبرتني شقيقتها غصون، دون أن تعلم أن هذه الفتاة ستصبح يوماً من الأيام فنانة بكل ما تحمله الكلمة من معنى.

وكبرت الطفلة الأصغر بين سبع أشقاء وثلاث شقيقات، وبدأت علامات النبوغ والموهبة تظهر بعد إتمامها المرحلة الابتدائية، لا سيما حبها للرسم، فطوعت قدميها ليعبدا لها طريقاً قررت السير فيه رغم معرفتها المسبقة بالصعوبات التي ستواجهها.

وعند دخولها المرحلة الإعدادية، وبدعم أهلها واهتمامهم إضافة للموهبة والإبداع والإصرار بداخلها، تهيأت الظروف لخلق فنانة كانت محط أنظار الجميع في مركز أدهم اسماعيل الذي انتسبت إليه، فغدت أعمالها الفنية تحفاً ليس في سوريا فحسب، بل في كل مكان سافرت إليه دعاء، من لبنان حيث كرمها الرئيس السابق إميل لحود والأمير خالد الفيصل إلى أوكرانيا إلى قطر وأخيراً في بريطانيا* ضمن المشروع المشترك بين سورية والأردن والمجلس الثقافي البريطاني المسمى "Together".

بعد حصولها على الشهادة الثانوية كانت نقطة التحول في حياتها، حيث اتخذت قرارها بدخول كلية الفنون الجميلة بدمشق لتكسر بذلك التقليد الذي فرض عليها خلال مراحل دراستها السابقة، إذ أمضت جميع المراحل الدراسية في مدرسة الأمل للمعوقين، وبدخولها الجامعة استطاعت أن تبرهن أن الإعاقة لا يمكن أن تكون سبباً ليعزل الإنسان نفسه.

استطاعت دعاء أن تحظى بمحبة الجميع في الكلية بما فيهم أساتذتها ورفاقها، وقالت لي إحدى صديقاتها "أحببت دعاء بقدر احترامي لموهبتها وإصرارها الدائم على العطاء، حتى أن بعض الأساتذة يقولون للطلبة إن ما ترسمه دعاء بقدميها أفضل بكثير مما يفعله البعض بأيديهم".

ولفتني بين أعمالها منحوتة لسقراط استغرقت منها حوالي 4 ساعات، إذ أنها تميزت في الكلية بقدراتها على تطويع الطين لتصنع منه نماذج تحتاج إلى دقة كبيرة في العمل وحدة في البصر وخاصة أنها تجلس على كرسي عادي ما يجعل المسافة ليست بالقريبة بينها وبين المنحوتة.

وعن أعمالها قالت لي إحدى المدرسات في الكلية "تتميز دعاء بمادة النحت مع أنها من أصعب المواد، فالعمل بالطين ليس سهلاً وخاصة أنه يحتاج كثيرا من الجهد أثناء عجنه ليصبح جاهزا للبدء بالعمل، ولكن دعاء استطاعت التغلب على ذلك، رغم أنها ما تزال في السنة الدراسية الأولى وهذه المرة الأولي التي تعمل فيها بالطين".

انتظرت طوال هذا اليوم لأقابل الجندي المجهول في حياة دعاء، والذي وصفتْهُ هي بالقول "أحسها كأمي فهي ربتني"، وأخيراً جاءت شقيقتها غصون لتجمع أغراض شقيقتها وتلبسها ملابسها من أجل العودة للمنزل، دون كلل أو ملل من هذا المشوار اليومي الذي اعتادت عليه منذ يوم ولادة دعاء وإلى الآن، فهي رفيقتها في كل مكان ذهبت إليه وسندها الذي اتكأت عليه خلال مشوارها.

وقالت غصون "ظهرت موهبة دعاء وهي في السادسة من العمر، إذ كنت أقوم بإحضار جميع ما يلزمها من مواد لتنمية موهبتها، إلى أن شاهد أعمالها وهي في الصف السادس أحد المهندسين فوصفها بالرائعة وشجعها على دخول معهد أدهم اسماعيل وهناك كانت انطلاقتها".

وتابعت "لم نشعر يوماً أن دعاء تعاني من إعاقة جسدية، فهي تمارس حياتها بشكل طبيعي، ترتب غرفتها وترتدي ملابسها وتساعدنا في أعمال المنزل كالجلي، ولا أنسى أن أذكر طعم السلطة التي تقوم بإعدادها عندما يحين موعد الطعام".

وقطع حديثي مع غصون بكاء ابن شقيقتها الأخرى (عام ونصف) مناديا "دعاااء"، فنظرت إليه وابتسمت قائلة "لقد اعتاد عليها كثيراً، فهو يحبها جداُ إذ أنها تقوم بإطعامه في كثير من الأحيان".

وكما قالت غصون لا يمكن لأي شخص أن ينظر لدعاء على أنها تعاني من إعاقة جسدية فتصميمها وإرادتها كانا أكبر من تلك الكلمة، فهي الوحيدة بين أخوتها التي تمكنت من إكمال تعليمها ودخول الجامعة حتى أنها كررت القول "أنا لا أعاني أية إعاقة، أمارس حياتي بشكل طبيعي ولا ينقصني أي شيء، وبقوة إرادتي استطعت دخول كلية الفنون".

وعندما سألت دعاء ما الذي تطمحين إليه أجابت بكل تواضع "دخولي لكلية الفنون كان شيئاً هاما جدا في حياتي، وأنا أحب أن أكمل دراستي وبعد ذلك سأختص بمجال الإعلان، فأنا أشعر أني أملك رؤية أستطيع تنفيذها في هذا المجال".

حين شاهدتها اليوم وهي تبدع بقدميها، وتعمل جاهدةً لإعطاء أفضل ما لديها، لم أجد فيها طالبة تتعلم في كلية الفنون بل شابة تستطيع أن تعلم الجميع فن الحياة.

نور عكة - سيريانيوز

* جدير ذكره أن دعاء تكرمت في جميع البلدان المذكورة، لكنها لم تكرم في سورية إلى الآن!!

2009-05-08ه

٠٤‏/٠٥‏/٢٠٠٩

شركة نيسان الاسرائيلية تسخر من اهل الخليج

دعاء اليونس .. طفلة كفيفة بموهبة فذة وذكاء متميز

دعاء اليوسف نابغة فتية تنبئ بمستقبل مشع


تعيش في بيت بسيط متواضع ضمن عائلة فقيرة جدا مؤلفة من الأب والأم وثلاثة أخوة وأخت في منطقة شعبية خدماتها دون الوسط تدعى "البياضة" التابعة لمحافظة حمص نالت المركز الأول في مسابقات رواد الطلائع بالشعر على مستوى القطر العام الماضي وعلى مستوى المحافظة عام 2007 وبالرغم من أنها كفيفة إلا أنها تمتلك قدرة كبيرة على الإبداع والوصف لكل ما حولها.
دعاء اليونس طفلة في الصف الخامس الابتدائي من مواليد حمص 1998 ولدت دون أعين لكن رغم المآساة التي شعرت بها أسرتها إلا أنها تقبلت الوضع بروح مفعمة بالإيمان واستطاعت الأم غير المتعلمة بالصبر والمثابرة وبمساعدة الأب الذي يعمل سائق تكسي بالأجرة أن تخلق لديها الأمل والحب للحياة والناس ومكنتها من أن تكون طفلة قوية تمتلك الإرادة للتفوق والتميز على أقرانها وأكدت أنها لن تستسلم للوضع الذي هي فيه وستحاول بشتى الطرق لتكون أستاذة تدرس الأدب العربي في الجامعة مستقبلا. هذه الطفلة ذات الوجه الأبيض والخدود الحمراء والشعر الأشقر الطويل تحدثت بكل جرأة وحب عن كل شيء يحيط بها بوعي وعلم لم نجده عند أي طفل سليم فقالت: إن من أهم الصفات التي يجب أن تتوافر في الأشخاص أن يكونوا أصحاب مواقف بمعنى أن يعرفوا ماذا يريدون من هذه الحياة وماذا يكرهون وماذا يحبون وأن يكونوا متعاونين متحابين كي ينجحوا. وأضافت دعاء أنها تكره التقاعس والإهمال ومنذ وصولها إلى الصف الثالث حددت ميولها وصممت على أن تنال درجة الدكتوراه في الأدب العربي لأنها تجد جمالية في اللغة العربية تستطيع من خلالها التعبير عن كل شيء يجول في تفكيرها بسهولة وترى فيها المتعة لأنها لغة العرب، لافتة إلى أنها تختلف عن زملائها وزميلاتها في قراءة وشرح القصائد وفي تناولها للمواضيع من جوانب عدة. وبينت دعاء أنها شعرت في بداية الصف الرابع أن لديها مكنونات داخلية بشأن مواضيع تجول في فكرها ما جعلها تلجأ إلى كتابة الخواطر الشعرية والقصص مشيرة إلى أن أول قصيدة كتبتها كانت عن الأم تقول أمي يا زهرة تنبت في البستان..أراها في عيني كشجرة الرمان ..تفتح عينيها وتقول تعالي لأغمرك بالحب والحنان، فيما حملت الخاطرة التي كتبتها "شمس الأطفال" تقول .. ابتسمت الشمس وقهقه السحاب ... وعزفت الرياح موسيقا للأطفال ... جاءت الغيوم ونادت غيبي ياشمس غيبي...لنظهر نحن حاملين مطرا وخيرا للأطفال...وبعدها تعالي ياشمس الأطفال...وعن أول قصة كتبتها أشارت دعاء إلى أنها كانت عن النصر الناتج عن الوحدة لأن النصر يعطينا الحرية، والوطن الذي لاينتصر على أعدائه يبقى مسلوب الحرية كما كتبت مسرحية عن الفصول الأربعة أبطالها الطلاب والمعلم يتخللها أغنية مبينة أن المسرحية تختلف عن القصة لأن المسرحية يجب أن تمثل من قبل أشخاص، أما القصة يمكن قراءاتها وفهمها من غير تمثيل. وتابعت دعاء: الأشخاص الذين يمتلكون مواصفات جميلة تصفهم دائما من الطبيعة لأن الطبيعة في نظرها جميلة بأشجارها وهوائها ومائها تجد فيها النقاء والصفاء وقالت إنها تحب البحر لأنه واسع والمطر لأنه يغسل الدنيا ويعطينا الأمل في الحياة وتكره الحرارة المرتفعة وتفضل فصلي الربيع والخريف لأنها تجد فيهما جمالية قريبة إلى روحها وفكرها وتفضل زهرة الياسمين لأنها تحمل رائحة عطرة وشجرة الليمون لفائدته الكبيرة. وأوضحت دعاء أنها تندمج مع التلفزيون وتستطيع تخيل الموضوع الذي تسمعه والتحدث عنه إضافة إلى أنها تجد متعة في سماع بعض البرامج وخاصة التعليمية والبرامج الأخرى التي تقدم معلومة يمكن الاستفادة منها كما أنها تفضل الحوار مع الآخرين كونه أفضل طريقة للتفاهم. وعندما سألناها عن أصدقائها قالت إن أمها هي أقرب صديقة لها إضافة إلى بنت عمتها لأنها تحاورها وتتحدث معها بطريقة مختلفة وتعلمها كيفية التحرك وفي المدرسة لديها صديقتان أصحاء تحبهما كثيرا لأنهما تقدمان المساعدة لها بلطف وحب. . وعن معاناتها قالت الأم: إن حالة دعاء تحتاج إلى أشياء مختلفة لتتمكن من التعلم وهذا الأمر لم تكن تعرفه وليس عندها أي معلومة عنه ما جعلها تبدأ مسيرة البحث والاكتشاف فلم توفر شخصا ولامؤسسة للحصول على الأشياء التي تمكنها من تعليم ابنتها وسعت لتعلم طرائق تساعدها في ذلك إلى أن الوضع المادي السيئ خلق أمامها الكثير من الصعوبات التي لا تزال قائمة. وأشارت إلى أن دعاء في بداية حبوها كانت تبكي بشدة إذ كانت تعاني من مشكلة معينة ولاتستطيع التعبير عنها مما يضطر الأم إلى تجربة جميع الوسائل للتعرف على أسباب راحتها لكن ذكاءها ساعدها بعد ذلك تخطي الكثير من الأمور. وقالت إن جميع الملاحظات التي كانت تتلقاها تستوعبها بسرعة وتبقى في ذهنها وتفهمها ما جعلها مختلفة عن إخوتها منذ صغرها وبعد أووصلت إلى سن يمكنها دخول روضة المكفوفين أدخلتها تلك الروضة ظلت بها عامين ما ساعدها على تعلم الكثير من الأشياء بسرعة هذا ما صرحت عنه مديرة الروضة التي أكدت أنها وجدت دعاء مختلفة عن كل الأطفال لما تمتلكه من قدرات غير موجودة عند مثيلاتها وتوقعت لها مستقبلا مهما، وأضافت الأم أن دعاء تحب أن تكتشف وتطلع على كل شيء.

ودعاء ليست الحالة الوحيدة التي تميزت بل هناك حالات كثيرة يعانون من نفس الإعاقة تميزوا في مجالات أخرى كالرسم والحفظ وخاصة حفظ القرآن الكريم وتلاوته

٠٣‏/٠٥‏/٢٠٠٩

الشاعر تميم البرغوثي معين الدمع


مــــــعين الدمـــــع


معينُ الدمع لن يبقى معينا فمن أي المصائب تدمعينا

زمانٌ هون الأحرار منا فُديتِ وحكم الأنذال فينـــــا

ملأنا البرَ من قتلىً كرامٍ على غير الإهانهِ صابرينا

كأنهمُ أتوا سوق المنايا فصاروا ينظرون وينتقونـا

لو أن الدهرَ يعرفُ حق قومٍ لقبل منهم اليد والجبينـــــا

عرفنا الدهر في حاليه حتى تعودناهما شداً ولينـــــــــا

فما رد الرثاء لنا قتيلاً ولا فك الرجاء لنا سجينـــا

سنبحثُ عن شهيدٍ في قماطٍ نبايعهُ أمير المؤمنيـــنــــا

ونحملهُ على هام الرزايا لدهرٍ نشتهيه ويشتهينـــا

فإن الحق مشتاقٌ إلى أن يرى بعض الجبابر ساجدينا

قصيدة الفجر لعمر الفرا مهداة للسيد حسن نصر الله


قصيدة تميم البرغوثي أمير المؤمنين حسن نصر الله - لعنة الله عليه



الشاعر تميم البرغوثي ستون عاما ما بكم خجل

٠٢‏/٠٥‏/٢٠٠٩

نزار قباني الحب والبترول

نزار قباني
الحب والبترول

متى تفهمْ ؟
متى يا سيّدي تفهمْ ؟
بأنّي لستُ واحدةً كغيري من صديقاتكْ
ولا فتحاً نسائيّاً يُضافُ إلى فتوحاتكْ
ولا رقماً من الأرقامِ يعبرُ في سجلاّتكْ ؟
متى تفهمْ ؟
متى تفهمْ ؟
أيا جَمَلاً من الصحراءِ لم يُلجمْ
ويا مَن يأكلُ الجدريُّ منكَ الوجهَ والمعصمْ
بأنّي لن أكونَ هنا.. رماداً في سجاراتكْ
ورأساً بينَ آلافِ الرؤوسِ على مخدّاتكْ
وتمثالاً تزيدُ عليهِ في حمّى مزاداتكْ
ونهداً فوقَ مرمرهِ.. تسجّلُ شكلَ بصماتكْ
متى تفهمْ ؟

متى تفهمْ ؟
بأنّكَ لن تخدّرني.. بجاهكَ أو إماراتكْ
ولنْ تتملّكَ الدنيا.. بنفطكَ وامتيازاتكْ
وبالبترولِ يعبقُ من عباءاتكْ
وبالعرباتِ تطرحُها على قدميْ عشيقاتكْ
بلا عددٍ.. فأينَ ظهورُ ناقاتكْ
وأينَ الوشمُ فوقَ يديكَ.. أينَ ثقوبُ خيماتكْ
أيا متشقّقَ القدمينِ.. يا عبدَ انفعالاتكْ
ويا مَن صارتِ الزوجاتُ بعضاً من هواياتكْ
تكدّسهنَّ بالعشراتِ فوقَ فراشِ لذّاتكْ
تحنّطهنَّ كالحشراتِ في جدرانِ صالاتكْ
متى تفهمْ ؟

متى يا أيها المُتخمْ ؟
متى تفهمْ ؟
بأنّي لستُ مَن تهتمّْ
بناركَ أو بجنَّاتكْ
وأن كرامتي أكرمْ..
منَ الذهبِ المكدّسِ بين راحاتكْ
وأن مناخَ أفكاري غريبٌ عن مناخاتكْ
أيا من فرّخَ الإقطاعُ في ذرّاتِ ذرّاتكْ
ويا مَن تخجلُ الصحراءُ حتّى من مناداتكْ
متى تفهمْ ؟

تمرّغ يا أميرَ النفطِ.. فوقَ وحولِ لذّاتكْ
كممسحةٍ.. تمرّغ في ضلالاتكْ
لكَ البترولُ.. فاعصرهُ على قدَمي خليلاتكْ
كهوفُ الليلِ في باريسَ.. قد قتلتْ مروءاتكْ
على أقدامِ مومسةٍ هناكَ.. دفنتَ ثاراتكْ
فبعتَ القدسَ.. بعتَ الله.. بعتَ رمادَ أمواتكْ
كأنَّ حرابَ إسرائيلَ لم تُجهضْ شقيقاتكْ
ولم تهدمْ منازلنا.. ولم تحرقْ مصاحفنا
ولا راياتُها ارتفعت على أشلاءِ راياتكْ
كأنَّ جميعَ من صُلبوا..
على الأشجارِ.. في يافا.. وفي حيفا..
وبئرَ السبعِ.. ليسوا من سُلالاتكْ
تغوصُ القدسُ في دمها..
وأنتَ صريعُ شهواتكْ
تنامُ.. كأنّما المأساةُ ليستْ بعضَ مأساتكْ
متى تفهمْ ؟
متى يستيقظُ الإنسانُ في ذاتكْ ؟

و فقدت يا وطنى البكاره

قد يرى البعض ان هذه الكلمات جريئه
و شديده على النفس
لكنها أدق وصف لحالنا العربى المخزى
فتهاوننا فى حق وحدتنا العربيه ليس بالقليل
و فى هذه القصيده رغم جرأتها
و ألفاظها القاسيه
إلا أننى ارى فيها المسرح العربى بكل وضوح
.
.
.
أترككم مع الكلمات







و فقدت يا وطنى البكاره
لم يكترث أحد
و سجلت الجريمه ضد مجهولٍ
و أرخيت الستاره



نسيت قبائلنا أظافرها
تشابهت الذكوره و الأنوثه ... فى وظائفها
تحولت الخيول إلى حجاره



يكتب شعره العذرى قيس
و اليهود تسربوا لفراش ليلى العامريه
ما زال يكتب شعره العذرى قيس
و اليهود تسربوا لفراش ليلى العامريه
حتى كلاب الحى ....لم تنبح
و لم تُطلق على الزانى رصاصة بندقيه



لا يسلم الشرف الرفيع
و نحن ضاجعنا الغزاه ثلاث مرات
و ضيعنا العفاف ثلاث مرات
و شيعنا المرؤة ... للمراتب و الطقوس العسكريه



لا يسلم الشرف الرفيع
و نحن ...غيرنا شهادتنا
و انكرنا علاقتنا
و أحرقنا ملفات القضيه

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة ... فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة

كَفْكِف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة ... فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَة

أبيات شعر رائعة تصف الواقع العراقي

الشاعر المصري : مصطفى الجزار
4-11-2008
كفكف دموعَكَ وانسحِبْ يا عنترة

فعيونُ عبلةَ أصبحَتْ مُستعمَرَه
لا ترجُ بسمةَ ثغرِها يوماً، فقدْ
سقطَت من العِقدِ الثمينِ الجوهرة
قبِّلْ سيوفَ الغاصبينَ.. ليصفَحوا
واخفِضْ جَنَاحَ الخِزْيِ.. وارجُ المعذرة
ولْتبتلع أبياتَ فخرِكَ صامتاً
فالشعرُ في عصرِ القنابلِ.. ثرثرة
والسيفُ في وجهِ البنادقِ عاجزٌ
فقدَ الهُويّةَ والقُوى والسيطرة
فاجمعْ مَفاخِرَكَ القديمةَ كلَّها
واجعلْ لها مِن قاعِ صدرِكَ مقبرة
وابعثْ لعبلةَ في العراقِ تأسُّفاً
وابعثْ لها في القدسِ قبلَ الغرغرة
اكتبْ لها ما كنتَ تكتبُه لها
تحتَ الظلالِ، وفي الليالي المقمرة:
يا دارَ عبلةَ بالعراقِ تكلّمي
هل أصبحَتْ جنّاتُ بابلَ مقفرة؟
هل نَهْرُ عبلةَ تُستباحُ مِياهُهُ
وكلابُ أمريكا تُدنِّس كوثرَه؟
يا فارسَ البيداءِ.. صِرتَ فريسةً
عبداً ذليلاً أسوداً ما أحقرَه
متطرِّفاً .. متخلِّفاً.. ومخالِفاً
نَسَبوا لكَ الإرهابَ.. صِرتَ مُعسكَرَه
عَبْسٌ تخلّت عنكَ.. هذا دأبُهم
حُمُرٌ -لَعمرُكَ- كلُّها مستنفِرَه
في الجاهليةِ.. كنتَ وحدكَ قادراً
أن تهزِمَ الجيشَ العظيمَ وتأسِرَه
لن تستطيعَ الآنَ وحدكَ قهرَهُ
فالزحفُ موجٌ.. والقنابلُ ممطرة
وحصانُكَ العَرَبيُّ ضاعَ صهيلُهُ
بينَ الدويِّ.. وبينَ صرخةِ مُجبَرَه
هلاّ سألتِ الخيلَ يا ابنةَ مالِكٍ
كيفَ الصمودُ؟ وأينَ أينَ المقدرة!
هذا الحصانُ يرى المَدافعَ حولَهُ
متأهِّباتٍ.. والقذائفَ مُشهَرَه
لو كانَ يدري ما المحاورةُ اشتكى
ولَصاحَ في وجهِ القطيعِ وحذَّرَه
يا ويحَ عبسٍ.. أسلَمُوا أعداءَهم
مفتاحَ خيمتِهم، ومَدُّوا القنطرة
فأتى العدوُّ مُسلَّحاً، بشقاقِهم
ونفاقِهم، وأقام فيهم منبرَه
ذاقوا وَبَالَ ركوعِهم وخُنوعِهم
فالعيشُ مُرٌّ .. والهزائمُ مُنكَرَه
هذِي يدُ الأوطانِ تجزي أهلَها
مَن يقترفْ في حقّها شرّاً.. يَرَه
ضاعت عُبَيلةُ.. والنياقُ.. ودارُها
لم يبقَ شيءٌ بَعدَها كي نخسرَه
فدَعوا ضميرَ العُربِ يرقدُ ساكناً
في قبرِهِ.. وادْعوا لهُ.. بالمغفرة
عَجَزَ الكلامُ عن الكلامِ .. وريشتي
لم تُبقِ دمعاً أو دماً في المحبرة
وعيونُ عبلةَ لا تزالُ دموعُها
تترقَّبُ الجِسْرَ البعيدَ.. لِتَعبُرَه

مسلسل كرتوني يسخر من السعوديه تقرير مصور


هناك مسلسل كرتوني للكبار اسمه American Dad و هو يعرض

على قناة FOX الامريكيه

يتكلم هذا المسلسل عن عائله امريكيه مكونه من اب و ام و ابن

و ابنه , و يتعرض لعديد من القضايا بجانب من السخريه

هناك حلقتين و بالتحديد في الموسم الثاني من المسلسل , اضطر

الاب ان يسافر للسعوديه مع عائلته للعمل فيها

و كان هذا عباره عن عقاب له , المهم انهم جابوا السعوديه على انها

دوله من العصور الحجريه , حيث اننا لا زلنا نعتمد على الجمال

بالسير , و من ناحيةالملابس الباليه و غيرها , و لكن ما يحز على

الخاطر هوسخريتهم باشياء دينيه , مثل السخريه برجال الهيئه و

برجال القضاء و بالاحكام الشرعيه كما سنرى بالصور , وكذلك

تصويرهم لمملكتنا بانها مصدر للارهاب و ايضا سنرى البراهين

بالصور , و الآن ننتقل بكم الى


1) الـــــــــــصــــــــــور


هنا لحظة وصولهم الى السعوديه , و كما هو مبين مكتوب على

الطائرهSaudi Arabia



و هنا لقطه للامتعه و تلاحظون وجود جمل من ضمن الامتعه و مكتوب

في اللوحه

{ تذكروا ان معظم الجمال تبدو متشابهه فتاكدوا من

جملكم قبل أخذه }


النساء يظهرن بعد كذا عند زيارة السيد سميث لجيرانها يدخل الزوج

البيت ويستقبلنه نسائه وحده تشيل الحقيبه وثنتين يشيلنه



يتعرف ابن العائله الامريكي على ابن الجيران العودي الذي يدعوه

للتفرج على غرفته والعب معه بالعابه وعند الدخول للغرفه ......

شوفوا غرف اطفالنا كما يراها الامريكان عباره عن مخزن اسلحه

خفيفه ومتوسطه



ذهب السيد سميث بحثا عن الترفيه واثناء سيره يشاهد رجال يلعبون

القولف يضرب احدهم الكره بشكل رائع واول ما تلامس الارض تنفجر




يخبرهم السيد ان اللعبه هذه اسمها جولف ويبدا يحدثهم عن امريكا

وعن الترفيه في امريكا

عن الملاهي اليليه والسينما والمطاعم والطعام الامريكي والمسارح

وووو

يقول في امريكا كل وسائل الترفيه موجوده انتم في السعوديه ما

عندكم الا الشمس والحر ......

واحد من الموجودين يتعاطف معه ويقرر الترفيه عن السيد الامريكي

ويبدا بالغناء

لكن رجال الهيئه كانوا له بالمرصاد اطلقوا عليه النار ليردوه قتيلا


ويبدون يحذرون السيد الامريكي انت في السعوديه ممنوع الغناء

والرقص وووووووو

يرجع سميث لمنزله ويبدا يشرح لعائلته ان السعوديه ممنوع فيها

الغناء والرقص ولا فيها سنما ولا ملاهي ليليه ولالالا

وممنوع على النساء الخروج من المنزل وقيادة السيارات

وووووووووووووو

لكن السيده سميث ما يعجبها الكلام وتقرر التمرد على التعليمات

وتخرج من المنزل ولكن........

رجال الهيئه عند الباب

في يوم تدخل السيده سميث المطبخ لتجد فيه سيده سعوديه وعند

سؤالها من تكون تقولها انا زوجة السد سميث

تستغرب وتقول لا انا زوجة سميث لكن سميث يتدخل ويخبرهما ان

كلاهما زوجتاه ( تزوج سعوديه )

ويتحدث مع زوجته الامريكيه بصوت منخفض ما رأيك بخادمه تعمل

بدوام كامل وبدون مرتب


وبالفعل تظهر الزوجه السعوديه بشكل مهين وتردد جمله واحده انا

زوجة السيد سميث احب زوجي وسوف اخدمه في الحياة الدنيا

والاخره


هذي صورة المحكمه اللي بتحكم عليهم كما سنشاهد




هذولي صورتين للقاضي بالمحكمه , و قد حكم على العائله كلها

بالاعدام بالرجم على اسباب سخيفه , علشان يبينون في نظر العالم

ان النظام القضائي اللي عندنا اللي يعتمد على الشرع , وانه نظام

متشدد و ظالم



هنا تنفيذ الحكم>> أكيد فاهمين ايش نوع الحكم




ربنا أرنا فيهم عجائب قدرتك